أخبار مصر

إطلاق المنتدى “الفنلندي – المصري” للتعليم العالي.. اليوم

وزارة التعليم العالي
ينظم المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات (ريتسك) بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي “المنتدي الفنلندي المصري للتعليم العالي”، اليوم الأحد، بهدف الاستفادة من تجربة فنلندا ونماذجها الناجحة فى مجال التعليم العالي، خاصة في وجود وفد رفيع المستوي من جامعة هلسينكي يأتي علي رأسه تارجا هالونان، رئيسة فنلندا السابقة ورئيسة مجلس إدارة جامعة هلسينكي، وهي الجامعة رقم ٥٩ علي مستوي العالم.

ويتضمن المنتدى جلسات حوارية تناقش مجموعة من المحاور، يأتي مقدمتها استعراض التجربة الفنلندية في مجال التعليم العالي والدروس المستفادة، وآليات تطوير منظومة التعليم العالي والبحث والعلمي في مصر، بالإضافة إلى تطوير منظومة الابتكار.
ويقود المنتدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتارجا هالونان رئيسة فنلندا السابقة، ووفد رفيع المستوى من قطاع التعليم الفنلندي، والدكتور هشام الشريف رئيس المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات، ومجموعة من المسئولين المصريين في مجال التعليم العالي والبحث العالمي وعدد كبير من رؤساء الجامعات سواء الحكومية او الخاصة.
ويتخلل المنتدى قيام المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات (ريتسك) بإطلاق “المبادرة الإقليمية للمعرفة والابتكار” لدعم تطوير مجتمع المعرفة والمعلومات، وذلك تطبيقاً للاتفاقية التي وقعها المعهد الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات (ريتي) مع جامعة هلسنكي بفنلندا.
وترتكز المبادرة على إنشاء “مركز إقليمي فنلندي للمعرفة والإبداع” يكون مقره القاهرة بغرض تقديم الدعم لكافة الدول الإفريقية والمنطقة العربية، ونقل التجارب الدولية المتميزة في مجال التعليم لنشر وتطوير المعرفة والتكنولوجيا المرتبطة بها والاقتصاديات الرقمية، فضلاً عن دعم المبادرات الرائدة الهادفة إلى الارتقاء وتطوير مجالى التعليم، وتشجيع التبادل العلمي والبعثات، وتنمية وإنشاء مراكز للابتكار والإبداع التكنولوجي.
ويساهم المركز في دعم جهود بناء اقتصاديات معتمدة على المعرفة ومجتمعات رقمية ومبادرات إبداعية وابتكارات مجتمعية تخدم إفريقيا والعالم العربى.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق