أخبار مصر

الخشت يكرم الدفعة الثانية من دبلومة مواجهة تعاطي المخدرات

يشهد د.محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، ووزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، الثلاثاء 10 سبتمبر، حفل تخرج الدفعة الثانية من الدبلومة المهنية في مجال مواجهة تعاطي المخدرات.
يحضر الحفل د.أحمد الشربيني عميد كلية الأداب وعمرو عثمان مساعد وزير التضامن ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي والنواب ود.هبه نوح نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ود.محمد سامي نائب رئيس الجامعة لخدمة البيئة وتنمية المجتمع وعمداء الكليات والطلاب وكبار رجال الدوله المهتمين بذات الشأن.
وقال د.محمد عثمان الخشت إن دبلومة خفض الطلب على المخدرات أول دبلومة جامعية متخصصة في مجال علاج الإدمان وخفض الطلب على المخدرات على مستوى الدول العربية والشرق الأوسط ومعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات وسيقوم الدكتور الخشت ووزيرة التضامن بتكريم الخرجين وتسليمهم شهادات التخرج .
وصرح رئيس الجامعة بأنه على هامش التكريم سيتم افتتاح مقر دائم لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان بالجامعة هدفه توعية الطلاب بأضرار تعاطي المخدرات بجانب الرد على استفساراتهم حول خطورة مشكلة الإدمان وتقديم المشورة لهم من خلال متخصصين.
ولفت الخشت إلى أن المدخل النفسي يعمل على الذات الإنسانية للتغلب على النفس وهزيمة الإدمان والتعاطي، قائلا: “النفس القوية هي التي تملك القدرة على الإقلاع عن الإدمان، ولابد أن تتغير الثقافة والنظرة إلى علم النفس، ولا يوجد حياء في المساعدة النفسية، فالمدخل النفسي ذو أهمية كبيرة خاصة فيما يتعلق بالمجتمع”.
وأكد د. محمد عثمان الخشت تسعى الجامعة إلى ترسيخ القيم والمبادئ التي تتناسب مع طبيعة المجتمع وزيادة الوعي المجتمعي لنشر ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية والمساهمة في خدمة المجتمع للارتقاء ورفع مستوى نوعية الحياة الإنسانية والبيئة.
ونوه رئيس جامعة القاهرة إلى أننا نعزز تحقيق المشاركة المجتمعية عن طريق التعاون بين المجتمعات والمنظمات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية وأعضاء المجتمع المحلى. وتشجيع الجهود الذاتية والتطوعية للراغبين من أعضاء الجامعة والمجتمع لتوسيع قاعدة المشاركة المجتمعية والتعاون في خدمة المجتمع، ودراسة احتياجات المجتمع المحلي والمؤسسات المعنية باهتمامات الجامعة ووضع خطة لتوظيف موارد الجامعة لخدمة المجتمع المحلي، ومشاركة الجامعة فى تنفيذ المشروعات التي تخدم هذا المجتمع.
وأضاف الخشت: ندعم الأنشطة التربوية الجامعية والعمل على تنفيذها من أجل تنمية شخصية الطلبة وتعريفهم بواجباتهم والتزاماتهم والمبادرة في مساهمات فعالة لخدمة الصالح العام وإكسابهم مهارات العمل الجماعي في التعاون والاستفادة من المهارات والخبرات وتعزيز روح المشاركة لتحقيق الأهداف المرجوة منوها أن ما سبق عباره عن خطه استراتيجيه متكامله للجامعه لدعم المشاركه المجتمعيه الفعاله.
وأوضح رئيس جامعة القاهرة أنه تمّ تصميم البرنامج الدراسي بالدبلوم ليمتد لعام كامل ينقسم إلى فصلين دراسيين بنظام الساعات المعتمدة، يحوي كل فصل دراسي 5 مقررات دراسية 3 منها إجبارية ومقرران اختياريان، بالإضافة إلى مشروع بحثي خاص بكل طالب يقدم في نهاية الفصل الثاني.
وأضاف رئيس الجامعه أنَّه يتمّ توفير أفضل الكوادر التدريسية المُتخصصة من الأساتذة في مجال علم النفس والطب النفسي والقانون واﻻجتماع لتقديم منهج دراسي متخصص حول اضطرابات تعاطي المواد المخدرة والمؤثرة على الحالة النفسية من كل المنظورات العلمية وعبر رؤية متكاملة للمداخل العلمية المختلفة؛ بهدف توفير كوادر مدربة ومؤهلة للتعامل مع خفض الطلب، وتعظيم قيمة البحث العلمي في مواجهة المشكلة وكذلك الربط بين المنهج النظري والخبرة العلمية في الوقاية والعلاج والتأهيل
يذكر أن وزارة التضامن الإجتماعي قد أعلنت عن فتح باب التقدم لدبلوم خفض الطلب على المخدرات “دبلوم مهني، عام” بالشراكة مع قسم علم النفس كلية آداب جامعة القاهرة، ويقبل الدبلوم الطلاب الحاصلين على ليسانس علم النفس والاجتماع من كليات الآداب أو العلوم الاجتماعية أو ما يعادلها، كما يقبل الطلاب الحاصلين على بكالوريوس الطب والخدمة الاجتماعية بتقدير جيد وتم إبرام بروتوكول تعاون بين جامعة القاهره ووزارة التضامن مدته عشرة سنوات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق