أخبار مصر

المنتدى العربي ـ الأوروبي يسلط الضوء على انتهاكات الإخوان على هامش الدورة ٤٢ للمجلس الدولي لحقوق الإنسان

أيمن نصري
صرح أيمن نصري، رئيس المنتدى العربي ـ الأوروبي للحوار وحقوق الإنسان بجنيف، بأن المنتدي يكثف نشاطه في الدورة ٤٢ لمجلس حقوق الإنسان، التي تنعقد في الفترة من ٩ – ٢٧ سبتمبر وهي الدورة الأخيرة في عام ٢٠١٩ قبل أن يعود المجلس للانعقاد في فبراير المقبل ٢٠٢٠ من خلال الدورة ٤٣ وهي الدورة الأهم، التي تأتي قبل توقف أكثر من ٥ أشهر، تأتي أهميتها أيضًا قبل العرض الدوري الشامل لملف مصر (UPR) في ١٣ نوفمبر وسط توقعات بتحركات مكثفة من عدد من المنظمات الدولية بهدف تكوين رأي عام مضاد داخل أروقة المجلس الدولي لحقوق الإنسان.

ويناقش المنتدي عددًا من القضايا الحقوقية وعلى رأسها التحريض المستمر لجماعات الإخوان المسلمين على استخدام العنف لقتل المدنيين ورجال إنفاذ القانون من خلال القنوات الإعلامية، التي تبث من تركيا.
وسيتقدم المنتدى بشكوى للمفوضية السامية يطالب فيها بضرورة إدانة العمليات الإرهابية التي تنفذها الحركات الإرهابية الذراع المنفذ وعلى رأسها حركة حسم ولواء الثورة، مطالبين المفوضية السامية بحث المنظمات الحقوقية الدولية بإدانة تلك العمليات الإرهابية، التي تستهدف المواطنيين الأبرياء وهو ما يتنافي بشكل واضح مع كل العهود والصكوك الدولية التي تدين وتجرم هذه العمليات وتعتبرها جرائم في حق الإنسانية، التي تطلب تقديم الدعم الدولي الرسمي وغير الحكومي للدول المتضررة من العمليات الإرهابية.
وأكد نصري أن المنتدي مستمر في حضور الفعاليات الجانبية التي تنظمها المنظمات التابعة لجماعة الإخوان للرد على التقارير المفبركة عن أوضاع حقوق الإنسان بهدف تشوية سمعة مصر أمام المجتمع من خلال تحويل الخلاف الحقوقي إلي معركة إعلامية الهدف منها تصفية حسابات سياسية لصالح دول لها خلافات مع الدولة المصرية.
وعلى صعيد متابعة أوضاع حقوق الإنسان في دول الصراع المسلح، تأتي اليمن على رأس أولويات المنتدى بسبب الأوضاع الإنسانية المتردية والتجاوزات والانتهاكات اليومية التي ترتكبها ميليشيات الحوثي في حق الشعب اليمني وهو ما يتطلب التعاون بشكل مكثف مع المنظمات الحقوقية المحلية التي تقدم لنا تقارير بآخر مستجدات الوضع الحقوقي في مناطق الصراع.
ويتم رفع التقارير للمجلس الدولي لحقوق الإنسان من خلال الآليات المتاحة لدينا وهي تقديم عدد من المداخلات الشفوية تحت البنود الثالث تعزيز وحماية حقوق الإنسان والبند الرابع الحالات التي تستدعي لفت نظر المجلس الدولي والبند العاشر تقديم الدعم الفني وبناء القدرات.
وسينظم المنتدى فعالية جانبية يناقش فيها أوضاع حقوق الإنسان يشارك فيها حقوقيين يمنيين وشهادات حية توثق جرائم الحرب التي ترتكبها ميلشيات الحوثيين في حق الشعب اليمني.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق