أخبار مصر

عرض تجربة 100 قرية خالية من الفيروسات أمام مؤتمر أمراض الكبد في إفريقيا

جمال شيحة
اختتم مؤتمر أمراض الكبد في أفريقيا COLDA أعماله، بالقاهرة بمشاركة أكثر من ٢٠٠ متخصص من ٣٥ دولة افريقية بينها مصر وغانا ونيجيريا ومورشيس وبوروندى ومالى والكونغو ورواندا وليبيا وتنزانيا، بالإضافة لممثلين من الولايات المتحدة الامريكية وهولندا وبريطانيا وإيطاليا وجمهورية ألمانيا الاتحادية.

أوصي المشاركون بالمؤتمر فى ختام أعمالهم بضرورة تمكين المتخصصين في الرعاية الصحية الأفريقية (HCPs) للتشخيص والوقاية وعلاج أمراض الكبد لتحسين حياة المرضى في أفريقيا.
عرض الاستاذ الدكتور جمال شيحة رئيس المؤسسة الافريقية لمرضى الكبد ALPA والتي تضم ٣٤ جمعية من ١٩ دولة افريقية شاركت بالمؤتمر تجربة 100 قرية خالية من الفيروسات الكبدية التي قامت بها مؤسسة الكبد المصري فضلا عن التعاون وتقديم الخبرات والامكانيات للاشقاء الافارقة للتخلص من الفيروسات الكبدية التي يقدر عدد المصابين بها فى القارة الافريقية 70 مليون مصاب.
أكد د.جمال شيحة التوعية بدور منظمات المجتمع المدنى فى افريقيا في القضاء على التهاب الكبد الوبائي، من خلال معرفتهم بالاحتياجات الإقليمية والمحلية وتبادل أفضل الممارسات التي قامت بها دول مثل مالى وأوغندا ونيجيريا وغانا وبوروندى والتي يمكن ترجمتها لاحقًا إلى مبادئ توجيهية وسياسات فى الدول.
بدورهم وجه المشاركون الشكر للاستاذ الدكتور جمال شيحة رئيس المؤسسة الافريقية لمرضى الكبد ALPA علي الدور المهم الذى تقوم به المؤسسة تجاه الافارقة حيث أكدوا على أهمية التعاون المشترك للقضاء على الفيروسات الكبدية فى أفريقيا ونقل التجربة المصرية الناجحة فى مكافحة المرض إلى باقى الدول الافريقية.
أشاد سولومن أوبكابا عضو مجلس إدارة المؤسسة الافريقية ALPA بجودة عمل وخدمات مؤسسة الكبد المصرى – العضو المصرى بالألبا – خاصة مستشفى الكبد المصري بالدقهلية والمعهد الفني للتمريض بشربين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق