الاتحاد الأفريقي يدعو لمؤتمر حول ليبيا ويطالب بانتخابات في أكتوبر

العربى الجديد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

دعا الاتحاد الأفريقي، الإثنين، إلى تنظيم  مطلع يوليو/ تموز لمحاولة إيجاد حل ، مطالباً بإجراء  في أكتوبر/ تشرين الأول.

وجاء في بيان أصدره الاتحاد الأفريقي في ختام قمة عُقدت يومي الأحد والإثنين في العاصمة الإثيوبية، أن جمعيته العامة كلّفت رئيس المفوضية الإفريقية موسى فقي، بذل جهود "من أجل الدعوة لمؤتمر دولي في أديس أبابا في (تمور/يوليو) 2019، حول المصالحة في ليبيا بإشراف الاتحاد الأفريقي و".

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، قد أكد من القاهرة بداية الشهر الجاري، أنّه لا يؤيد إجراء انتخابات في ليبيا "تفاقم الأزمة"، معتبراً أنّ الأزمة "بحاجة إلى تسوية تاريخية شاملة".

ورداً على سؤال حول تصوره لمستقبل الانتخابات الليبية خلال مؤتمر مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط في القاهرة، أجاب: "الليبيون يريدون انتخابات، ونحن نقول مرحباً بالانتخابات، والانتخابات النيابية آن أوانها"، مستدركاً بالقول: "نريد انتخابات في أسرع وقت، لكن يجب أن تكون حلاً لمشكلة وليس تفاقماً للأوضاع بليبيا".

اقــرأ أيضاً

وكان سلامة استبعد، في وقت سابق، إجراء انتخابات رئاسية في ليبيا خلال الربع الأول من العام الحالي، بسبب غياب دعم دستوري، مبدياً أسفه حيال "مماطلة مجلس النواب في إعداد مشروع الدستور وعرضه للاقتراع، والذي يحدد صلاحيات الرئيس بشكل واضح".

يشار إلى أن مؤتمر باليرمو بإيطاليا حول الأزمة الليبية أوصى، العام الماضي، بإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ربيع العام 2019.

(العربي الجديد، رويترز)

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق