ساجد يطلق الأسبوع الوطني الخامس للصناعة التقليدية في مراكش

هسبريس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

إبراهيم مغراوي من مراكش

الأحد 10 فبراير 2019 - 07:00

أشرف محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، على انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، المقام تحت رعاية الملك محمد السادس، في مدينة مراكش.

وقال المسؤول الحكومي، في كلمة له بالمناسبة، إن "الجهات الاثنتي عشرة كلها مشاركة في هذا المعرض، الذي يشارك فيه حوالي 1200 صانع تقليدي، من جميع الأقاليم والجهات".

14e6263ad4.jpg

وشدد ساجد على أن الموعد يشكل مناسبة لتكريم صناع تقليديين يملكون رصيدا معرفيا متأصلا عريقا؛ واستطاعوا بفضل شغفهم بالمهنة وإبداعاتهم أن يحافظوا على مكانة الصناعة التقليدية المغربية وتطويرها.

وأبرز المتحدث أن الدورة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية تختلف عن سابقاتها، حيث ترتكز على منظور جديد يقوم على تخصيص فضاء واحد للعرض، على مساحة 50 ألف متر مربع.

61a6e646f2.jpg

وذكر الوزير أن قطاع الصناعة التقليدية يشغل حوالي 20 في المائة من الساكنة النشيطة، ويشكل قطاعا اجتماعيا بامتياز من خلال مساهمتها في الحفاظ على ثقافة وتقاليد وتراث المغاربة وعلى التماسك الاجتماعي.

وأضاف ساجد أن "هذا النوع من الصناعة يعتبر من الرافعات الأساسية في الاقتصاد المغربي، لأنها تمثل 7 بالمائة من ناتج الدخل الوطني الخام"، كاشفا أن "قطاع الصناعة التقليدية يوفر 2.3 مليون من مناصب الشغل". وأشار إلى أهمية هذا القطاع في التنمية السياحية، نظرا لارتباطهما الأساسي والهيكلي.

1aff5eaf68.jpg

كاتبة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، جميلة المصلي، قالت من جهتها إن "هذا الموسم يتسم بميزتين أساسيتين، الأولى جمع كل المعارض الجهوية وجعلها قرية للصناعة التقليدية بمراكش، والمسألة الثانية تتجلى في فتح الموعد ليصبح كرنفالا يجسد اللباس التقليدي بالجهات الاثنتي عشرة، تجسيدا لإعادة الاعتبار لهذا المنتوج، وما تزخر به المملكة من غنى وتنوع".

وأوضحت مصلي أن "معرض مراكش يعد إحدى التظاهرات الكبرى التي تحتفي بقطاع الصناعة التقليدية كثروة بشرية، وما راكمه الحرفيون من خبرات وتجارب في المغرب وغيره من الجهات المشاركة"، مشيرة إلى أنه "يشكل جسرا للتواصل والتلاقح بين مختلف الثقافات في المملكة المغربية".

7479d49981.jpg

وكان محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، قد أطلق كرنفالا احتفاليا جاب شوارع عديدة بمدينة مراكش، ليصل إلى ساحة "باب جديد"، حيث تم الإعلان عن انطلاق فعاليات الدورة الخامسة للمعرض.

جدير بالذكر أن الـدورة الخامسة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، تحت رعاية الملك محمد السادس، من تنظيم من طرف وزارة السـياحة والنقـل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بشراكة مع مؤسسة دار الصانع، وتستمر فعالياتها إلى 17 فبراير الجاري بساحة "باب الجديد" بمراكش.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق